فصل: قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الأحزاب مدنية.
{اتق الله} جائز.
{والمنافقين} كاف.
{حكيما} حسن.
{من ربك} كاف.
{خبيرا} حسن.
{على الله} صالح.
{وكيلا} تام.
{في جوفه} وكذا {أمهاتكم} و{أبناءكم} {بأفواهكم} حسن وكذا {السبيل}.
{عند الله} كاف.
{ومواليكم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{قلوبكم} كاف.
{رحيما} تام.
{من أنفسهم} كاف.
{أمهاتكم} حسن.
{المهاجرين} صالح والأحسن الوقف عند قوله معروفا.
{وهو} كاف.
{مسطورا} تام.
{وعيسى ابن مريم} كاف.
{غليظا} جائز والأحسن تركه لئلا يبتدأ بلام كي وليس المعنى على القسم.
{عن صدقهم} حسن.
{أليما} تام.
{لم تروها} كاف وكذا {بصيرا}.
{الظنون} تام.
{شديدا} صالح.
{إلا غرورا} كاف وكذا {فارجعوا} و{عورة} وقيل الكافي عند قوله: {وما هي بعورة}.
{إلا فرارا} كاف.
{إلا يسيرا} حسن ولا يوقف على قوله: {لآتوها} لتعلق ما بعده به.
{الأدبار} كاف.
{مسؤلا} تام وكذا أو القتل وإلا قليلا.
{بكم رحمة} حسن.
{ولا نصيرا} تام.
{إلا قليلا} جائز.
{أشحة عليكم} كاف.
{من الموت} صالح.
{أشحة على الخير} حسن.
{أعمالهم} مفهوم.
{على الله يسيرا} حسن.
{لم يذهبوا} كاف.
{في الأعراب} صالح.
{عن أنبائكم} أصلح.
{إلا قليلا} تام.
{كثيرا} كاف وقال أبو عمرو تام.
{ورسوله} جائز.
{وتسليما} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{تبديلا} كاف.
{بصدقهم} مفهوم.
{أو يتوب عليهم} كاف.
{رحيما} حسن.
{لم ينالوا خيرا} كاف وكذا القتال وعزيزا.
{الرعب} صالح.
{وتأسرون فريقا} كاف وكذا لم تطؤها.
{قديرا} تام.
{جميلا} كاف.
{عظيما} تام.
{ضعيفين} صالح.
{يسيرا} حسن.
{كريما} تام.
{إن اتقين} كاف وكذا في قلبه مرض.
{قولا معروفا} صالح وكذا الأولى.
{ورسوله} كاف وكذا تطهيرا والحكمة.
{خبيرا} تام وكذا عظيما والخيرة من أمرهم.
{مبينا} حسن وكذا أن تخشاه.
{منهن وطرا} كاف.
{مفعولا} تام.
{فيما فرض الله له} حسن وقال أبو عمرو: كاف.
{من قبل} كاف.
{مقدورا} تام إن جعل محل ما بعده رفعا على المدح أو خبر مبتدأ محذوف أو نصبا على المدح وليس هو ولا من قبل بوقف إن جعل محل ذلك جرا نعتا للذين خلوا.
{إلا الله} كاف.
{حسيبا} تام وكذا {خاتم النبيين} و{عليما}.
{وأصيلا} حسن وكذا {رحيما}.
{سلام} كاف.
{كريما} تام.
{منيرا} كاف وكذا {كبيرا} و{على الله}.
{وكيلا} تام وكذا جميلا.
{إن يستنكحها} صالح.
{من دون المؤمنين} تام.
{عليك حرج} كاف وقال أبو عمرو تام.
{رحيما} تام.
{فلا جناح عليك} كاف.
{كلهن} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ما في قلوبكم} كاف.
{رحيما} تام.
{يمينك} كاف.
{رقيبا} تام.
{إناه} صالح.
{لحديث} كاف وكذا {منكم} و{من الحق} و{حجاب} و{قلوبهن} و{من بعده أبدا}.
{عظيما} حسن.
{عليما} تام.
{اتقين الله} كاف.
{شهيدا} تام.
{على النبي} حسن.
{تسليما والآخرة} جائز.
{مهينا} تام وكذا {مبينا}.
{من جلابيبهن} كاف وكذا {يؤذين}.
{رحيما} تام.
{ملعونين} كاف.
{تقتيلا} تام.
{من قبل} كاف.
{تبديلا} تام.
{عند الله} حسن.
{قريبا} تام.
{فيها أبدا} كاف.
{ولا نصيرا} صالح.
{الرسولا} كاف.
{السبيلا} حسن.
{كثيرا} تام.
{مما قالوا} جائز.
{وجيها} تام.
{ذنوبكم} حسن.
{عظيما} تام.
{وأشفقين منها} كاف.
{جهولا} تام قاله أبو حاتم وأظنه جعل لام {ليعذب الله} لام القسم.
{والمؤمنات} صالح وقال أبو عمرو كاف.
آحر السورة تام. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة الأحزاب مكية وهي سبعون وثلاث لآيات ليس فيها اختلاف وكلمها ألف ومائتان وثمانون كلمة وحروفها خمسة آلاف وسبعمائة وست وتسعون حرفًا وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع موضع واحد وهو قوله: {إلى أوليائكم معروفًا}.
{اتق الله} جائز.
{والمنافقين} كاف ومثله {حكيمًا} وكذا {من ربك} وكذا {خبيرًا} على القراءتين أعني قراءة يعملون بالياء التحتية والتاء الفوقية قرأ أبو عمرو وحده بالياء التحتية برده على {الكافرين والمنافقين}.
{وتوكل على الله} حسن.
{وكيلًا} تام.
{في جوفه} كاف فصلًا بين الحكمين المختلفين.
{أمهاتكم} كاف ومثله {أبناءكم} وكذا {بأفواهكم} و{يقول الحق} و{السبيل} و{عند الله} كلها وقوف كافية.
{في الدين} ليس بوقف لأنَّ قوله: {ومواليكم} مرفوع عطفًا على {إخوانكم} أي قولوا يا أخانا ويا مولى فلان.
{أخطأتم به} كاف إن جعلت ما في قوله: {ما تعمدت} في موضع رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره ولكن الذي تؤاخذون به هو ما تعمدته قلوبكم وليس بوقف إن جعلت ما في موضع خفض عطفًا على ما الأولى.
{قلوبكم} كاف.
{رحيما} تام.
{من أنفسهم} كاف إنَّما كان أولى لأنَّه يدعوهم إلى النجاة وأنفسهم تدعوهم إلى الهلاك.
{أمهاتهم} حسن.
{أولى ببعض} ليس بوقف لأنَّ ما بعده متعلق به وكذا لا وقف إلى معروفًا.
{ومعروفًا} حسن.
{مسطورًا} تام إن نصبت إذ بمقدر ويكون من عطف الجمل أي واذكر إذ أخذنا أو هو معطوف على محل في الكتاب فيعمل فيه مسطورًا أي كان الحكم مسطورًا في الكتاب ووقت أخذنا.
{وعيسى بن مريم} كاف.
{غليظًا} جائز عند أبي حاتم لأنَّ أصل ليسأل ليسألنَّ فلما حذفت النون للتخفيف كسرت اللام فاللام عنده لام قسم لا لام التعليل وتقدم الرد عليه ووصله أولى لئلا يبتدأ بلام كي أي أخذنا ميثاقهم ليسأل المؤمنين عن صدقهم والكافرين عن تكذيبهم.
{عن صدقهم} حسن لأنَّ الماضي لا يعطف على المستقبل.
{أليمًا} تام.
{اذكروا نعمة الله عليكم} ليس بوقف لأنَّ قوله: {إذ جاءتكم} موضعه نصب بما قبله.